جاري تحميل الاختبار الرجاء الانتظار

يتم الان التحقق من اكتمال جميع عناصر الاختبار من اسئلة وصور ولقطات فيديو الخ


اختبار كفايات التربية الإسلامية
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة


رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 2
مؤلف كتاب التاريخ الكبير ، هو الإمام 
 الترمذي
 مسلم
 البخاري
 ابن ماجة


رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 2
سافر محمد إلى إحدى البلاد الإسلامية فرأى المظاهر الآتية:-1 رجلاً يدعو أحد الأولياء من دون الله.-2 رجلاً يدعو الله عز وجل عند قبر أحد الأولياء.-3 رجلاً يتوسل إلى الله عز وجل بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم.-4 رجلاً يذبح لأحد الأولياء.ما الذي يوقع في الشرك الأكبر من هذه الأعمال؟
 الأول، والثاني.
 الأول، والرابع.
 الأول، والثالث، والرابع.
 الأول، والثاني، والرابع.


رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 2
القواعد الفقهية الكبرى هي:
 الأمور بمقاصدها، لاضرر ولا ضرار، اليقين لايزول بالشك، المشقة تجلب التيسير، العادة محكمة.
 الخراج بالضمان، الأمور بمقاصدها، جلب المصالح مقدم على درء المفاسد، اليقين لايزول بالشك، المشقة تجلب التيسير.
 الأعمال بالنيات، لاضرر ولا ضرار، المشقة تجلب التيسير، العادة محكمة.
 لاضرر ولا ضرار، اليقين لايزول بالشك، العادة محكمة، الأصل في الأشياء الإباحة.


رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 2
قتل الأول رجلاً بإطلاق الرصاص عليه من مسدس لخلاف بينهما، وتشاجر الثاني مع رجلٍ فضربهبفأس على رأسه، ودفع الثالث رجلاً على حائط فمات، وأطلق الرابع النار على طائر فقتل رجلاً.نوع القتل في الحالات السابقة –على الترتيب - هو:
 عمد، شبه عمد، خطأ، خطأ
 عمد، شبه عمد، شبه عمد، خطأ
 عمد، عمد، خطأ، خطأ
 عمد، عمد، شبه عمد، خطأ .


رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 2
يوسف ذهب يوم الاحد  للمستشفى في نهار رمضان ومن ، ثم اخذ إبرة الأنسولين ، ومن ثم ذهب واخذ بخاخ من الربو ، ومن ثم ذهب وتبرع بالدم فأخذ منه الكثير من الدم ، اي من الامثلة السابقة تفطر يوسف في نهار رمضان ؟ 
 بخاخ الربو
 إبرة الأنسولين
 التبرع بالدم
 جميعها لا تفطر


رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 2
الاصل في الفتوى ؟
 الجواز
 الوجوب
 الكراها
 التحريم


رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 2
تحقيق المناط من انواع 
 القياس
 الاصل
 الفرع
 العلة


رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 2
اي من ما يأتي ليس من أركان النكاح ؟
 الشاهدين
 الايجاب
 القبول
 ان يكون الزوجين خاليين من الموانع الشرعية


رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 2
قال الله تعالى في كفارة القتل الخطأ (فتحرير رقبة مؤمنة) وقال في كفارة الظهار (فتحرير رقبة)قال محمد: إن اشتراط الإيمان في عتق الرقبة في كفارة الظهار من باب حمل المطلق على المقيد.وقال أحمد: إن ذلك من باب حمل الخاص على العام.وقال إبراهيم: إن ذلك من باب حمل المجمل على المبين       .من المصيب منهم؟
 محمد فقط.
 أحمد فقط.
 ابراهيم وأحمد.
 محمد وأحمد


رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 2
مخرج الحرف " الخاء " من ؟
 أدنى الحلق
 طرف الحلق
 أقصى الحلق
 جميع ما ذكر


رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 2
من اهم شروح الامام مسلم هو شرح ............ ؟
 الامام النووي
 ابن حجر العسقلاني
 عبدالرحمن المباركفوري
 أشرف حيدر الصديقي


رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 2
ما ثبت على خلاف دليل شرعي لمعارض راجح ، هذا تعريف ؟
 الرخصة
 العزيمة
 السبب
 المانع


رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 2
هو اللفظ المستغرق لجميع ما يصلح له دفعة واحدة ، هذا تعريف 
 المطلق
 المقيد
 العام
 المفهوم


رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 2
يمثل هذا العدد 3033 احاديث الامام ............... ؟
 الترمذي
 مسلم
 البخاري
 النسائي


رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 2
علي لديه راتب 30 ألف ، ولديه دين مقداره 20 ألف وتبقى له 10 الآف ريال ، كم مقدار زكاة ما بقي من ماله ؟
 150 ريال
 100 ريال
 200 ريال
 250 ريال


رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 2
طلب الفعل لا على وجه اللزوم ، هذا تعريف 
 العام
 المطلق
 المندوب
 الامر


رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 2
الحكمة من مشروعية الجهاد هي:
 ألا يبقى في الأرض كافر أو كتابي.
 نشر دين الله عز وجل.
 نشر دين الله عز وجل، والقضاء على الكفار.
 ألا يبقى في الأرض كافر أو مشرك


رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 2
ما حكم القراءة الشاذة اذا اتصلت بسند من الصحابي ؟
 يحتج بها مطلقا
 يحتج بها في الاحكام فقط
 لا يحتج بها مطلقا
 لا يحتج بها في الاحكام فقط


رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 2
أقسام التفسير باعتبار معرفة الناس له ؟
 قسمين
 ثلاثة اقسام
 أربعة اقسام
 خمسة اقسام


رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 2
قال تعالى ( كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم ) ، موضع السكت هنا ؟
 سكت جائز انفرد به حفص
 سكت واجب انفرد به حفص
 سكت عارض
 سكت ابتداء


رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 2
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلميوماً فقال: «يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك ...... تتمة الحديث تبدأ على النحو الآتي:
 احفظ الله تكن أعبد الناس، واتق الله تكن أورع الناس.
 اتق الله تكن أورع الناس، واحفظ الله تكن أعبد الناس.
 إذا استعنت فاستعن بالله، وإذا سألت فاسأل الله.
 إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله.


رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 2
اي من ما يأتي لا يعد من أركان العمرة ؟
 السعي
 الطواف
 الحلق أو التقصير
 الإحرام


رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 2
هو ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده الوجود ، هذا تعريف .............. ؟
 السبب
 المانع
 الشرط
 المفهوم


رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 2
هند تملك من الغنم المعلوفة 40 ، كم مقدار زكاتها ؟
 لا زكاة فيها
 شاة
 شاتان
 ثلاثة شياه


رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 2
قبول رأي المجتهد بدون معرفة دليله ، هذا يسمى ؟
 الاتباع
 المذهب
 التقليد
 الاستفتاء


رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 2
اضعف انواع مفهوم المخالفة ؟
 مفهوم الوصف
 مفهوم اللقب
 مفهوم الشرط
 مفهوم الغاية


رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 2
مات رجل عن زوجة، وأم أم، وابن، وبنت، وأخ شقيق، وعم. فمن الذي يرث من هؤلاء؟
 الجميع سوى أم الأم، والأخ الشقيق، والعم.
 الجميع سوى العم، وأم الأم.
 الجميع سوى الأخ الشقيق، والعم.
 الجميع سوى أم الأم.


رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 2
هو في اللغة الكشف والبيان والإظهار ، هذا تعريف ؟
 التجويد
 التفسير
 الحديث
 التأويل


رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 2
اصح طرق التفسير التي يعتمد عليها المفسر ، هي 
 تفسير القرآن بالقرآن
 تفسير القرآن بالسنة
 تفسير القرآن بأقوال الصحابة
 تفسير القرآن بأقوال التابعيين


رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 2
تَعلَّم شخص على يد أحد من يَدَّعون الولاية، فَغَلا فيه، واعتقد أنه يعلم الغيب، وكان يأمره أن يذبح عند قبر أحد الأولياء فيستجيب، ويبني اعتقاده في عدد من المسائل على ما يراه شيخه من منامات.
وقع هذا التلميذ في أخطاء عقدية في:
 توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.
 توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، ومصادر التلقي.
 توحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات، ومصادر التلقي.
 مصادر التلقي، وتوحيد الأسماء والصفات، وتوحيد الربوية.


رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 2
هو كل ما اسند أو اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير ، هذا تعريف السنة عند ................. ؟
 أهل العقيدة
 أهل الحديث
 عند الأصوليين
 عند الفقهاء


رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 2
اي من ما يأتي يعد من واجبات الحج ؟
 الإحرام من الميقات
 طوف الإفاضة
 السعي بين الصفا والمروة
 الوقوف بعرفة


رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 2
قال رجل لزوجته أنت علي حرام، وحلف الثاني ألا يجامع زوجته، وقال الثالث لزوجته أنت كأختي، أماالرابع فأعطته زوجته المهر الذي دفعه لها على أن يطلقها. حكم هذه الحالات على الترتيب هو:
 طلاق، ظهار، إيلاء، طلاق.
 ظهار، إيلاء، ظهار، خلع.
 ظهار، خلع، ظهار، طلاق.
 تحريم، إيلاء، ظهار، طلاق.


رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 2
محمد لديه 80 من البقر السائمة ، حل عليها الحول وبلغت النصاب ، ما مقدار زكاة محمد ؟
 لا زكاة عليه
 مسنة وتبيعه
 مسنة
 مسنتان


رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 2
في رمضان حاضت هند قبيل أذان المغرب بدقائق، وطهرت أمل قبل أن يختم المؤذن أذان الفجر،وقبّل عبدالله زوجته بعد العصر، وطهرت فاطمة قبيل أذان الفجر. من الذي يلزمه القضاء منهم؟
 هند و أمل
 هند و أمل وفاطمة
 هند فقط
 الجميع


رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 2
من عقود الإرفاق ؟ 
 الهبة
 الرهن
 الوقف
 القرض


رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 2
اي من ما يأتي يعد من أسماء توحيد الألوهية ؟
  توحيد السنة
 توحيد الشريعة
 توحيد الربوبية
 توحيد العمل


رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 2
علاقة طواف الوداع بالحج، مثل علاقة:
 التسليم بالصلاة.
 التشهد الأول بالصلاة.
 السجود بالصلاة.
 الاستعاذة من عذاب جهنم وعذاب القبر بالصلاة


رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 2
أجمع العلماء على أن من لا يعرف ........................... أن يفتي في الفرائض ؟
 المناسخات
 الحجب
 التعصيب
 العول


رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 2
هي أن يبيع شخص على آخر سلعة بثمن مؤجل ثم يشتريها منه نقدا بثمن أقل ، تعريف ؟
 التورق
 العينة
 السلم
 المرابحة


رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 2
رجل طاف طواف الوداع ولم يصلي الركعتين ، فما الحكم ؟
 عليه دم
 عليه فديه
 عليه ان يرجع يوصليها لأنه لم يصح حجه
 ليس عليه شيء


رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 2
الفرق بين التفسير والتأويل ؟
 التأويل أعم من التفسير
 التفسير أعم من التأويل
 كلاهما بمعنى واحد
 لا يوجد فرق بينهم


رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 2
اقرب الفرق الى أهل السنة والجماعة ؟
 المعتزلة
 الشيعة
 الأشاعرة
 الماتردية


رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 2
اي من الكتب التالية ليست من كتب الحنابلة ؟
 الفروع لابن ملفح
 كشف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي
 كتاب المقنع لابن قدامة
 رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين


رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 2
اكثر الصحابة روايتاً للحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، على الترتيب هم ؟
 أنس بن مالك ، عبدالله بن عباس ، عائشة رضي الله عنهم
 أنس بن مالك ، عبدالله بن عباس ، رضي الله عنهما
 عبدالله بن عمرو ، انس بن مالك ، عائشة رضي الله عنهم
 أنس بن مالك ، عائشة رضي الله عنها ، عبدالله بن عباس رضي الله عنهما


رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 2
تفسير البحر المحيط ، لـ أبو حيان الأندلسي ، يعد من أقسام التفسير باعتبار أساليبه ؟
 الموضوعي
 التحليلي
 الإجمالي
 المقارن


رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 2
مسألة في المواريث : هلك هالك عن زوجة و ابن و اخت شقيقة ، ما مقدار إرث الزوجة ؟
 النصف
 الربع
 السدس
 الثمن


رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 2
أكمل الحديث (( ان احدكم يجمع خلقه في بطن امه ............... ))
 خمسين يوما
 ثلاثين يوما
 أربعين يوما
 عشرين يوما


رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 2
اي من الفرق التالية ذكرت ان مرتكب الكبيرة هو بين منزلة من المنزلتين لا مؤمن ولا كافر ؟
 الأشاعرة
 المعتزلة
 اهل النسة والجماعة
 المرجئة


رقم السؤال: 50           درجة السؤال: 2
الأصل في الأطعمة الحل لقوله تعالى )قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ( الأنعام: 145) فيباح كل طاهر لا مضرة فيه من حب وثمر وغيرهما، ولا يحل نجس كالميتة والدم، ولا ما فيه مضرةكالسم ونحوه. وحيوانات البر مباحة إلا الحمر الإنسية، وما له ناب يفرس به كالأسد، وما له مخلب منالطير يصيد به: كالصقر.الموقف من العبارة السابقة:
 صحيحة بتفاصيلها.
 صحيحة، باستثناء الاستدلال.
 صحيحة باستثناء بعض الأمثلة.
 صحيحة باستثناء معظم الأمثلة.




ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:




هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  

جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2017
operation time = 0.011343002319336