اختبار أصول السنة
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1.52
 أي التي هي كتاب الله وسنة رسول الله والقياس .
 أي التي أدركنا عليها علمائنا وأئمتنا، والتي سار عليها سلفنا الصالح عمن قبلهم إلى الصحابة
 أي ما قرره النبي من أقوال وأعمال و تقريرات
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1.52
 مخالفتها للكتاب و السنة و عدم الرجوع لفهم السلف الصالح .
 اتباعها للكتاب والسنة على فهم السلف الصالح
 عدم اعتمادها للقياس والاجتهاد وأنه من أبواب التشريع
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1.52
 هي عمل لم يقم به النبي صلى الله عليه وسلم بينما أقر أصحابه رضوان الله عليهم هذا العمل
 البدعة طريقة محدثة ؛مخترعة مبنية على قياس شرعي ودل عليها الدليل .
 كل قول أو فعل يُتقرب به إلى الله يعني لم يفعله - النبي -صلى الله عليه وسلم- ،ولا أصحابه الكرام .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 1.52
 لكونه رسول مرسل من رب العالمين اصطفاه بالوحي فنحبه لذاته .
 لأن حبه من الإيمان فهو رسول مبلغ عن ربه ومختار من الله لا نخرجه عن بشريته .
 نحبه لذاته وصفاته التي فاقت صفات باقي الخلق والتي لأجلها اختاره الله .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 1.52
 الجهل والتعصب للرجال والبغض لقائل الحق لحسد أو هوى إلى آخره .
 رد السنة على اعتبار أن الزمن يتغير والظروف تتبدل فبعضها يوافق العصر وبعضها لا يوافق العصر .
 أن السنة ليست مثل الكتاب فالعبد يستطيع أن يأخذ ما يشاء ويرد ما يشاء باعتبار أن الكتاب ملزم الأخذ به كامل وأن السنة مخير العبد فيها.
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 1.52
 أن نقصد ونتعمد السماع لأهل الباطل والقراءة في كتبهم بحثا عن الحق فيها وهذا أمر مذموم ولكن جوزه العلماء لأنه يجب علينا قبول الحق إذا بلغنا ول?
 أن تقصد وتتعمد قراءة كتب أهل الباطل والسماع لهم بحجة البحث عن الحق الذي فيها وهوأمر مذموم لا يجوز وإذا بلغنا الحق وثبت عندنا وجب قبوله وعدم ر
 أن نقصد ونتعمد السماع لكتب أهل الباطل بحثا عن الحق فيها فهذا أمر يجوز لنا فعله وخاصة إن بلغنا الحق وثبت عندنا فيجب علينا قبوله ولا يجوز رده إ?
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 1.52
 من أكثر الجدال أكثر التنقل كل يوم على قول ،وكل يوم على مذهب
 من أكثر الجدال أكثر التنقل كل يوم على قول ،وهو على مذهب ثابت .
 من أكثر الجدال والتنقل ثبت على الحق وميز طريقه لأن الحق يستدعي البحث .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 1.52
 لأنه يلزم الاجتهاد لجعل النصوص متوافقة مع العقل والفكر .
 لأنه لابد من الجمع بين العقل والوحي لتحقق الفهم السليم للنصوص السنة .
 لأن الذين سلكوا في فهم الدين وأعملوا عقولهم وأهواءهم ؛ضَلُّوا وانحرفوا ولو كانوا أذكياء العالم إذ السنة تدرك من طريق الوحي
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 1.52
 يتحرى تفسير الحديث ومعناه ولا يؤمن به إلا إذا فهمه .
 يؤمن بالحديث ،ولا يعارض الحديث بعقله .
 أن يؤمن بالحديث ولا يعارضه بعقله إن كانت هذه المعارضة مبنية على الهوى وتصح أن كانت من باب التحري .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 1.52
 أحاديث الرؤيا والقدر .
 أحاديث
 أحاديث الرؤيا والقبر .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 1.52
 لأننا لم نؤمر بالجدال وأمر الجدال من اختصاص العلماء ليس من اختصاص عوام الناس .
 لأن الخوض في آيات الله كفر والكافر كفره اكبر من الخوض .
 لأن هذا الأمر مأمور به شرعا وأيضا مخافة أن يلبس علينا وننتقل من الحق إلى الباطل
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 1.52
 الواجب علينا ألا نسمع لهم ، وأن لانقرأ في كتبهم وليس لازما هجرهم بل دعوتهم أولى .
 الواجب علينا ألا نسمع لهم ،وأن نهجرهم وأن لا نقرأ في كتبهم وأن لا نقول نحن نريد أن نسمع كلامهم لنفهم
 أن لا نسمع لهم ولكن نقرأ كتبهم ونغربلها من باب الرد على بدعهم
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 1.52
 كراهة تنزيهية .
 كراهة تنزيهية في أبواب وتحريمية في أبواب .
 كراهة تحريمية .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 1.52
 السُنَّة قد بيَّنت وقيَّدت معاني القرآن بينما الآيات تكون غير موافقة للأحداث فيتمسك بها أهل الباطل .
 لأن السُنَّة بينت معاني القرآن ،وقد تأتي الآية في معناها عام ،فيستدل أهل الباطل على هذا المعنى العام ،بينما السُنَّة قد بيَّنت وقيَّدت هذه ?
 أن بعض الآيات قد يكون فيها معنى يتمسك به أهل الباطل ،فبيَّن الله-عز وجل- أنَّ أهل الزيغ لا يتبعون ما تشابه منه.
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 1.52
 غير مخلوق وهو آية دالّة على صدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم–إذ هو ليس بكلام بشر بل أنه كلام جبريل نزل به على النبي-صلى الله عليه وسلم
 غير مخلوق وهو صفةٌ من صفات الله ،صفة الكلام صفة كمال ،والله –عز وجل – يتكلم متى شاء بما شاء ،وكلامه لا ينفذ .
 مخلوق وقولهم بأنّ الله –عزّ وجلّ – لا يتكلّم بشيء ،- تعالى الله عمّا يقولون -،وقوت شوكتهم في عهد المأمون والمعتصم والواثق
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 1.52
 كلام الكُهّان كلام باطل يتضمّن المتناقضات ،ولا يتضمّن الكذب ويتضمّن أمورًا فيها كل خير والقرآن كلّه صدق وكلّه خير وكلّه حق ، و الشعراء ،لا ي
 كلام الكُهّان كلام باطل لا يتضمّن المتناقضات ،ويتضمّن الكذب ويتضمّن أمورًا لا خير فيها ،والقرآن كلّه صدق وكلّه خير وكلّه حق والشّعراء قد يب
 كلام الكُهّان كلام باطل يتضمّن المتناقضات ،ويتضمّن الكذب ويتضمّن أموراً لا خير فيها ،والقرآن كلّه صدق وكلّه خير وكلّه حق ،و الشّعراء قد يبا
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 1.52
 التشكيك في النصوص فالنصوص دلت على أن القرآن ليس بمخلوق وهؤلاء يتورعون عن النصوص
 أهل العلم سدا لباب الخلاف يقبلون قول من يقول بأن القرآن كلام الله لكني لا أقول هو مخلوق ولا غير مخلوق .
 أنهم أشد ورعا وأشد إيمانا من السلف الصالح فارتأوا التوقف في هل هو مخلوق أم غير مخلوق .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 50           درجة السؤال: 1.52
 صدقِه وأنّه تعلّم هذه الأمور من اليهود والنّصارى أو من الكُهّان والسّحرة أو من الشُّعراء وغيرهم .
 صدقِه إذ أنّ هذا النبي الأمّي يأتي بهذا القرآن ويأتي بهذا الدّين الكامل لَدليل على صدقِه وجعل هذه الصفة صفة مدح وكمال للدلالة على أنّه رسول ?
 صدقِه لأنه ما خرج من مكة أبدا ،وما ذهب يمنةً أو يسرة ؛لذلك اتهمه قومه أنه شاعر وأنه كاهن وساحر .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 51           درجة السؤال: 1.52
 هو ما كان لفظه من الرسول ومعناه من الله - عز وجل - .
 هو ما كان لفظه من الله ومعناه من الله –عز وجل
 هو ما كان لفظه من الله -عز وجل - ومعناه من الرسول .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 52           درجة السؤال: 1.52
 يجوز أن نخوض في الأمور الغيبية بالإثبات وبالنفي اجتهادًا لبيان الحق .
 يجوز أن نخوض في الأمور الغيبية بالظن وبالتخمين لأنها أمور خفية غائبة عنا .
 يجوز أن نخوض في الأمور الغيبية أو نتكلم في الأمور الغيبية بحسب ما جاء به الدليل ونقف .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 53           درجة السؤال: 1.52
 لأنه يجب عليه عدم القبول والإيمان والتسليم وعدم الإذعان للحقِّ ، والمعارضة بهذه الأمور .
 لأنه وحي من الله يجب علينا القبول والإيمان والتسليم والإذعان للحقِّ ، وعدم المعارضة بهذه الأمور .
 لأن النصوص الشرعية دلت على ذلك ، ولكن نحن نؤمن بها وعندنا ريب وشك لا يستدعي الخوض .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 54           درجة السؤال: 1.52
 عيسى -عليه السلام- يقال له المسيح ؛ لأنه ساح في الأرض بأن قطع وسافر في الأرض فهو من السياحة ،أما الدَجَّال يقال له المسيح لأنه يسيح في الأرض ف?
 عيسى -عليه السلام- يقال له المسيح ؛ لأنه حين ينزل يحكم بشريعة محمد -صلى الله عليه وسلم- يمسح اليهود أما الدَجَّال يقال له المسيح لأنه يخرج في ح
 عيسى -عليه السلام- يقال له المسيح ؛ لأنه سينزل في آخر الزمان ليقتل المسيح الدجَّال ،أما الدَجَّال يقال له المسيح لأنه يأتي ومعه جنةٌ ونار يمس
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 55           درجة السؤال: 1.52
 الإيمان ليس شرط فيه العمل فلا يضر مع الإيمان ذنب .
 دلَّ هذا على أن الإيمان لا يزيد ولاينقص وهذا هو مذهب الخوارج.
 دلَّ هذا على أن الإيمان يزيد وينقص ؛ فإذا زاد نقص.
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 56           درجة السؤال: 1.52
 لأن الصحابة -رضوان الله عليهم - لهم من المرتبة العظيمة والشرف العظيم مالا يدانيه أحد من خلق الله .
 لأنه يريد أن يطعن في هذا الدين ويريد أن يطعن في نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-
 لأن الصحابة شرَّفَهم الله -سبحانه وتعالى- بصحبة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولأنهم من أهل الجنة
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 57           درجة السؤال: 1.52
 المرجِئة من الفقهاء يقولون إنّ الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب ، وأما العمل فخارج عن مُسمَّى الإيمان ، وأما الجهمية فالإيمان عندهم التص?
 المرجِئة من الفقهاء يقولون إنّ الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب ، و عمل بالجوارح والأركان ، وأما الجهمية فالإيمان عندهم التصديق بالقلب و?
 المرجِئة من الفقهاء يقولون إنّ الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب ، و العمل فهو من الإيمان وليس شرط، وأما الجهمية فالإيمان عندهم التصديق با
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 58           درجة السؤال: 1.52
 لأن الإيمان عند الخوارج لا يزيد ولا ينقص ؛ يقولون إذا نقص بعضه ذهب كُلّه .
 لأن الإيمان عندهم جزء واحد لا يزيد ولا ينقص وإن العمل ليس من الإيمان فلا يضر مع الإيمان ذنب.
 لأن الإيمان عندهم يزيد وينقص ؛ يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 59           درجة السؤال: 1.52
 الصبر ، وعدم الخروج على الحاكم الشرعي لأن ذكر مساوئه يعد عونا على نقص نفوذه .
 إنّي أعدّ " أي إنّي أعتبر وأحسب ذكر أخطاء الحاكم ذكر مساوئه بين الناس في المجتمع أمرًا يُساعد ويُعين على قتل الخليفة .
 السمع والطاعة للحاكم الشرعي في غير معصية الله وذكر مساوئه ينقص قدره بين عماله .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 60           درجة السؤال: 1.52
 بالسكوت وعدم الخوض في الفتن فقد تتكلم في شيء ثم يظهر أنَك قلت بخلاف الحق .
 يأمرونهم بالاتباع والانصياع لكل من تكلّم لأن لا أحد يتكلم بلا حجة شرعية .
 يُحذِّرون من عدم السّماع للإشاعات والأكاذيب والأمور المغرضة وانتقاء ما ترتاح له النفس .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 61           درجة السؤال: 1.52
 الخوارج يحكمون بكفره في الدنيا ,والمعتزلة يقولون هو منزلةٌ بين المنزلتين ,وأما في الآخرة فالخوارج والمعتزلة يتفقون على أنه يدخل النار و يُخ?
 الخوارج يحكمون بكفره في الدنيا ,والمعتزلة يقولون هو منزلةٌ بين المنزلتين ,وأما في الآخرة فالخوارج والمعتزلة يتفقون على أنه خالدٌ مخلدٌ في ا?
 الخوارج يحكمون بكفره في الدنيا ,والمعتزلة يقولون هو منزلةٌ بين المنزلتين ,وأما في الآخرة فالخوارج والمعتزلة يتفقون على أنه ليس خالدٌ مخلدٌ ?
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 62           درجة السؤال: 1.52
 على كل واحدٍ منا يحرص على أن يتوب وعلى أن يستغفر بعد الذنب وأن لا يُطيل العهد بينه وبين التوبة
 إن العبد إذا أخطأ في باب الشهوات "المعاصي والذنوب" أو في باب الشبهات فإنه يتوب قبل ست ساعات ليس كالكبيرة لت تقبل قبل ولابعد ست ساعات .
 على كل واحدٍ منا يحرص على سجدة التوبة وعلى أن يستغفر بعد الذنب وأن لا يُطيل العهد بينه وبين التوبة .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 63           درجة السؤال: 1.52
 رد النصوص وقبول الباطل والدفاع عنه .
 التمييز بين الحق والباطل بمعرفة البدع من خلال مجالسة أهلها .
 الخوف من أهل البدع والحذر منهم واتقاء شرهم .
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 64           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح
رقم السؤال: 65           درجة السؤال: 1.52
 الخوارج مُبتدِعةٌ ضالة يَرون كفر المسلمين من أصحاب الكبائر ولايستحلون دمائهم وأما البُغاة فقومٌ من المسلمين عندهم شُبهة يظنون أن لهم حقًا ?
 الخوارج مُبتدِعةٌ ضالة لا يَرون كفر المسلمين من أصحاب الكبائر ولايستحلون دمائهم وأما البُغاة فقومٌ من المسلمين توجد عندهم بدعة التكفير يظن
 الخوارج مُبتدِعةٌ ضالة يَرون كفر المسلمين من أصحاب الكبائر ويستحلون دمائهم ويَرون كفر الحاكم وهم أصحاب بدعٍ وضُلَّال وأما البُغاة فقومٌ من
 ليس مما سبق
رقم السؤال: 66           درجة السؤال: 1.52
 خطأ
 صحيح


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023