لاتغلق هذه الصفحة .. الاختبار في وضع الحماية .. ولا يمكن تغيير الاجابات .. تتم الان محاولة الاتصال بالموقع لحفظ وتصحيح الاجابات
محاولة الاتصال رقم:
في حال استمر ظهور هذه الرسالة لفترة طويلة تأكد من ان جهازك متصل بالانترنت
الاختبار مراقب الكترونيا
الانتقال الى صفحة اخرى او برنامج اخر يعتبر محاولة للغش وقد يتم انهاء اختبارك
موافــق
تنبيه هــام
عند الانتقال للسؤال التالي لن تتمكن من الرجوع لهذا السؤال ثانية
الغاء الامر
الانتقال الى السؤال التالي
اختبار كتاب "سابغات" ضمن فعاليات مسابقة منتدى إثمار الأولى للقراءة - السودان
إظهار بيانات الطالب
×
بيانات الطالب
الاسم: ***
الرقم: ***
الشعبة: ***
إظهار التعليمات
×
تعليمات وتوجيهات
هذا الاختبار مخصص للطلاب الذين قاموا بتسجيل أسمائهم في نموذج المسابقة فضلا قم بتسجيل اسمك باعتبارك طالبا بنفس الاسم الذي سجلت به في المسابقة واكتب رقم جوالك دون مفتاح السودان في خانة: رقم الطالب الأكاديمي، وتأكد من جودة خدمة النت لديك، لأن النظام لا يمكِّنك من إعادة الاختبار بعد انتهاء الزمن
تغيير اتجاه الصفحة
×
تغيير اتجاه الصفحة
عربي - لليمين
انجليزي - لليسار
رقم السؤال: 1
درجة السؤال: 3.33
الإسلام بين الشرق والغرب.
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين.
شمس الله تشرق على الغرب
لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم
رقم السؤال: 2
درجة السؤال: 3.33
أ. مبدأ الماهية
ب. مبدأ السببية
ت. مبدأ الثالث المرفوع.
ث. مبدأ العدالة.
رقم السؤال: 3
درجة السؤال: 3.33
أ. كل حادث لابد له من محدث.
ب. كل موجود لابد له من موجد.
ت. قياس الخالق على المخلوق قياس تسوية.
ث. كل من (أ) و(ب) صحيح.
رقم السؤال: 4
درجة السؤال: 3.33
أ. أن الكون موجود منذ الأزل.
ب. أن القوانين الكونية غير حقيقية.
ت. أن الأكوان متوازية ومتعددة.
ث. أن القوانين واصفة ومفسرة وليست خالقة ومنشئة.
رقم السؤال: 5
درجة السؤال: 3.33
أ. تبني نظرية التطور الموجه.
ب. بيان مخالفة النظرية للدلائل القرآنية في خلق آدم عليه السلام من غير سلالة قبله.
ت. إنكار أن العلم التجريبي يمكن أن يوصل إلى اليقين.
ث. بيان أن دارون لم يكن مسلما.
رقم السؤال: 6
درجة السؤال: 3.33
أ. أن قواعد علم النحو مشكوك في صحتها.
ب. أن قواعد علم النحو وضعت بعد القرآن، وكثير منها مستنبط منه.
ت. أن لقبائل العرب لهجات تختلف عن بعضها في بعض القواعد النحوية.
ث. كل من (ب) و (ت) صحيح.
رقم السؤال: 7
درجة السؤال: 3.33
أ. نزول القرآن باللغة العربية.
ب. طريقة نزول القرآن الكريم.
ت. إخبار القرآن ببعض الغيب المتعلق بالأمور المستقبلية.
ث. كون القرآن نزل بلسان قريش.
رقم السؤال: 8
درجة السؤال: 3.33
أ- وحدة الصف واجتماع المسلمين.
ب- الاجتهاد في نشر براهين الحق بأفضل طريق.
ت- بث روح العزة في المسلمين.
ث- جميع ما سبق.
رقم السؤال: 9
درجة السؤال: 3.33
أ- استعمال النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ لأسلوب السؤال.
ب- اهتمام النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ بطريقة الخطاب وأسلوبه.
ت- جميع ما ذُكر.
ث- لا شيء مما ذُكر.
رقم السؤال: 10
درجة السؤال: 3.33
أ. الربوبية
ب. الألوهية
ت. الأسماء والصفات
ث. العبادة
رقم السؤال: 11
درجة السؤال: 3.33
أ- لا يقبل الدعوى بدون دليل.
ب- لا تمرّر عليه المغالطات المنطقية.
ت- يشك في الخبر ابتداء قبل قبوله.
ث- الإجابتان أ و ب
رقم السؤال: 12
درجة السؤال: 3.33
أ- ينبوع الغواية الفكرية.
ب- التسليم للنص الشرعي.
ت- جميع ما سبق
رقم السؤال: 13
درجة السؤال: 3.33
أ- من جهتين.
ب- من ست جهات
ت- من ثلاث جهات
ث- من أربع جهات.
رقم السؤال: 14
درجة السؤال: 3.33
أ- الاستدلال بالأدلة العقلية.
ب- الاستدلال بالمعجزات الحسية.
ت- الجمع بين أدلة العقل والنقل
ث- الاستدلال بالفطرة السليمة.
رقم السؤال: 15
درجة السؤال: 3.33
أ- دفع إيهام الاضطراب
ب- دفع شُبه التشبيه.
ت- النبأ العظيم
ث- درء تعارض العقل والنقل
ج- الإجابتان أ و ت.
رقم السؤال: 16
درجة السؤال: 3.33
أ. الإمام أحمد أراد بذلك الرد على اليهود.
ب. أنه لا تصح نسبة هذه المقولة للإمام أحمد.
ت. أن الإمام أحمد استدل هو أيضا بالإجماع.
ث. أن الإمام أحمد قد أخطأ في هذه المقولة.
رقم السؤال: 17
درجة السؤال: 3.33
أ. الشريعة تأتي بمحارات العقول ومحالاتها.
ب. الشريعة لا تأتي بمحارات العقول ولا بمحالاتها.
ت. الشريعة تأتي بمحالات العقول لا بمحاراتها.
ث. الشريعة تأتي بمحارات العقول لا بمحالاتها.
رقم السؤال: 18
درجة السؤال: 3.33
أ. ضغط الثقافة الليبرالية الغربية.
ب. أن النصوص الواردة في مسألة الحرية من المتشابهات.
ت. أن لفظة الحرية غير موجودة في الكتاب والسنة.
ث. كل ما ذكر صحيح.
رقم السؤال: 19
درجة السؤال: 3.33
أ. تجربة نيوتن.
ب. تجربة آينشتاين.
ت. تجربة مايكسون – مورلي.
ث. تجربة آيزنهاور.
رقم السؤال: 20
درجة السؤال: 3.33
أ. أن جميع الصحابة معصومون من الكبائر فلا يقعون فيما يسقط عدالتهم.
ب. أن كثيرا مما روي في أحداث الجمل وصفين ضعيف لا يثبت.
ت. أن أغلب العلماء يقولون بعدالة الصحابة.
ث. كل ما ذكر صحيح.
رقم السؤال: 21
درجة السؤال: 3.33
أ. أن تقدير العقوبات من الله تابع لحكمته سبحانه وتعالى وعلمه.
ب. أنه ثابت بالسنة النبوية القطعية.
ت. أن علماء أهل السنة أجمعوا على هذا الحد.
ث. كل ما ذكر صحيح.
رقم السؤال: 22
درجة السؤال: 3.33
أ. أن أحاديث الآحاد كلها يقينية.
ب. أن أحاديث الآحاد قليلة في السنة.
ت. أن السنة ليس فيها أحاديث آحاد.
ث. أن الحجة في أصل الدين كانت تقوم بآحاد من أصحابه.
رقم السؤال: 23
درجة السؤال: 3.33
أ. أنهم كانوا من اليهود قتلة الأنبياء.
ب. أنهم غدروا بالمسلمين ونقضوا العهود.
ت. أنهم قتلوا بعض أخيار الصحابة.
ث. أنهم أبوا الإيمان والدخول في الإسلام رغم الدعوة المتكررة لهم.
رقم السؤال: 24
درجة السؤال: 3.33
أ. حسام عبدالعزيز.
ب. منقذ السقار.
ت. فيصل علي الكاملي.
ث. نصر الله أبو طالب.
رقم السؤال: 25
درجة السؤال: 3.33
أ. باب شرعي.
ب. باب عقلي.
ت. يجمع بين العقل والشرع.
ث. كل ما ذكر خطأ
رقم السؤال: 26
درجة السؤال: 3.33
أ- معنوي.
ب- لفظي.
ت- منه ما هو معنوي، ومنه ما هو لفظي.
رقم السؤال: 27
درجة السؤال: 3.33
صح
خطأ
رقم السؤال: 28
درجة السؤال: 3.33
أ. أن المتابع يكتسب جرأة على المسلمات والثوابت دون مفاتيح منهجية.
ب. أنه حاول التجديد في الدين.
ت. الاضطراب المنهجي القائم على الهدم والنقض لا على الرؤية البنائية والنقد العادل.
ث. كل من (أ) و (ت).
رقم السؤال: 29
درجة السؤال: 3.33
صح
خطأ
رقم السؤال: 30
درجة السؤال: 3.33
صح
خطأ
ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:
هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟
جميع الحقوق محفوظة
©
arab-exams.com
2014-2023
اخفاء هذا التنبيه