الامتحان الثالث لمادة بداية الحكمة
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 10
  أ- الاختلاف في المفهوم و الاتحاد في المصداق و في حيثية الصدق .
 ب- الاختلاف في المفهوم و في حيثية الصدق و الاتحاد في المصداق فقط .
 ج- الاتحاد في المفهوم و في المصداق و في حيثية الصدق .
 د- الاختلاف في المفهوم و في المصداق و في حيثية الصدق .
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 10
 أ- التساوق .
 ب- التساوي .
 ج- الشيئية أعمّ من الوجود .
 د- الوجود أعمّ من الشيئية .
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 10
 أ- النفي أعمّ من العدم .
 ب- النفي أخصّ من العدم .
 ج- بينهما نسبة العموم و الخصوص من وجه .
 د- التساوي .
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 10
 أ- صفة الموجود التي ليست بموجودة و لا معدومة .
 ب- الحال هو واسطة بين الوجود و العدم .
 ج- الحال هو من قبيل الصفات الانتزاعية كصفة القادرية .
 د- كل ما تقدم هو صحيح .
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 10
  أ- أنّ الوهم يُضيفُ العدم الى الملكات أو الى أقسام الوجود .
 ب- لأنّ العدم لا ثبوت له و لا شيئية .
 ج- لأنّ العدم بطلان محض .
 د- لأنّ العدم لا علّيّة فيه .
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 10
 أ- لأنّ العدم من قبيل القضايا السلبية .
  ب- لبطلانه و انتفاء شيئيّته .
 ج- لأنّه ليس بأصيل .
 د- لأنّه أمر اعتباري .
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 10
 أ- الأولي ناظر الى المصداق و الشايع ناظر الى المفهوم .
 ب- الأولي ناظر الى المفهوم و الشايع ناظر الى المصداق .
 ج- لا يوجد فرق بين الحملين .
 د- كل ما تقدم هو غير صحيح .
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 10
 أ- الجزئي جزئي بالحمل الأولي و هو كلي بالحمل الشايع .
 ب- لا يمكن ان ندفع هذه الشبهة .
 ج- يمكننا ان ندفعها من خلال التفريق بين الحمل الأولي و الحمل الشايع .
 د- الف و جيم كلاهما صحيح .
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 10
 أ- لأنّه يستلزم اجتماع المثلين في الوجود .
 ب- لأنّه يستلزم الانقلاب او الخلف .
 ج- لأنّه يستلزم كون المُعاد هو المبتدأ .
 د- لأنه يلزم أنّ يكون موجوداً بعينه في زمانين بينهما عدم متخلّل .
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 10
 أ- أنّ الموت نوع استكمال ، لا انعدام و زوال .
  ب- أنّ المَعاد يوم القيامة هو من قبيل إعادة المعدوم .
 ج- أنّ المعاد يوم القيامة هو ليس من قبيل اعادة المعدوم .
 د- أنّ إعادته توجب كون المُعاد هو المبتدأ .


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023