اختبار شامل_لمادة الفقه_ثاني ثانوي فصلي 2
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 1
 صيانة للمساجد وإجلالًا لها
 خوفا عليه من الخسارة
 خوفا من التغرير بالمصلين
 الاجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 1
 محرم
 لايجوز
 لا يصح
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 1
 البيع قبل نداء الجمعة الثاني
 بيع الرجل على بيع اخيه وشراء الرجل على شراء اخيه
 تلقي الركبان وبيع النجش
 كل ما ذكر صيحح
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 1
 البيع صحيح وللمشتري الخيار بين فسخ البيع أو إمضاؤه
 البيع غير صحيح وللمشتري الخيار بين فسخ البيع أو إمضاؤه
 البيع غير صحيح والبائع آثم وللمشتري الأرش
 البيع صحيح وليس للمشتري الخيار في فسخ البيع
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 1
 التعاقد والتبايع
 استلام السلعة
 تسليم المال البنك
 توزيع السلعة
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 1
 كل ما ذكر صحيح
 بيع السلاح لمن يقتل به معاهدًا
 بيع جهاز لمن يستمع للأغاني فيه
 بيع السلاح لمن يقتل به ذميًا
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 1
 النجش : محرم
 الغش : محرم
 بيع الرجل على بيع أخيه : محرم
 الغرر : محرم
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 1
 محرم لما فيه من المخادعة والتغرير بالبائع
 مكروه لما فيه من تحايل
 جائز ويعد من الكسب الحلال في التجارة
 الاجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 1
 صحيح ويثبت للمشتري الخيار بين رد المبيع أو إمساكه في حال الغبن الخارج عن المعتاد
 باطل وعلى المشتري رد السلعة وأخذ الثمن
 باطل ويأثم البائع وللمشتري رد السلعة أو أخذ الأرش
 صحيح ويثبت للمشتري الخيار بين رد المبيع أو إمساكه حتى ولو كان الغبن يسيرا
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 1
 بيع الرجل على بيع أخيه
 شراء الرجل على بيع أخيه
 العينة
 النجش
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 1
 محرم لانه تم في المسجد لعموم النهي صيانة للمسجد واجلالاً له
 مكروه لانه تم في المسجد
 جائز لعدم وجود البائع والسلعة
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 1
 (لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه)
 (البيعان بالخيار مالم يتفرقا)
 (مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ)
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 1
 النجش
 العينة
 المرابحة
 الإرش
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 1
 تدليس وهو محرم لما فيه من الغش والخداع والكذب
 غبن وهو مكروه لما فيه من أكل أموال الناس بالباطل
 غرر وهو محرم لأنه ذريعة للربا
 جهالة وهو محرم لانه ذريعة للربا
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 1
 مباح واستجابة الطرف الآخر مستحبة
 مستحب واستجابة الطرف الآخر مباحة
 مستحب واستجابة الطرف الآخر واجبة
 مكروهه واستجابة الطرف الآخر مباحة
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 1
 العقد على بيع سيارة في معرض للسيارات بحضور المتعاقدين
 إبرام صفقة بيع أسهم عن طريق الهاتف الخلوي
 شراء أثاث منزلي عن طريق الشبكة الانترنت
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 1
 العقد على بيع سيارة في معرض للسيارات بحضور المتعاقدين
 إبرام صفقة بيع أسهم عن طريق الهاتف الخلوي
 شراء أثاث منزلي عن طريق الشبكة الانترنت
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 1
 العقد على بيع سيارة في معرض للسيارات بحضور المتعاقدين
 إبرام صفقة بيع أسهم عن طريق الهاتف الخلوي
 شراء أثاث منزلي عن طريق الشبكة الانترنت
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 1
 الغبن
 التدليس
 الجهالة والغرر
 العيب
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 1
 التدليس
 الغرر
 العينة
 النجش
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 1
 كل ما ذكر صحيح
 محرم
 لا يجوز
 لا يصح
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 1
 محرم
 مباح للضرورة
 مكروه
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 1
 محرم لانه قرض بفائدة وليس بيعاً وكل قرض جر نفعاً فهو ربا
 مكروه لانه قرض بفائدة وليس بيعاً وكل قرض جر نفعاً فهو ربا
 جائز لانه ليس قرض بفائدة وإنما بيعاً
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 1
 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ)
 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ)
 ( إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ)
 ( وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 1
 لا يجوز لأنه ربا
 يكره لأنه ذريعة للربا
 يجوز بشرط التقابض قبل التفرق
 يجوز بشرط رضا المتعاقدين
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 1
 بيع التقسيط وحكمه جائز
 بيع المرابحة للواعد بالشراء وحكمه جائز
 بيع السلم وحكمه جائز
 ربا النسيئة وحكمه محرم
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 1
 بيع المرابحة للواعد بالشراء
 بيع التقسيط
 بيع السلم
 بيع العينة
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 1
 بيع المرابحة للواعد بالشراء وحكمه جائز
 التورق وحكمه جائز
 بيع التقسيط وحكمه جائز
 بيع السلم وحكمه جائز
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 1
 يكره السلم في السيارات المستعملة لأنه لايمكن ضبط صفاتها
 يصح السلم في السيارات المستعملة لأنه يمكن ضبط صفاتها
 لا يصح السلم في السيارات المستعملة لأنه لايمكن ضبط صفاتها
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 1
 الدين
 بيع التقسيط
 بيع النجش
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 1
 في التقسيط عقد واحد وفي بيع المرابحة عقدين
 البائع في التقسيط يملك المبيع عند الطلب وفي بيع المرابحة يملكه بالشراء بعد الطلب
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 1
 بيع السلم
 بيع التقسيط
 بيع المرابحة للوعد بالشراء
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 1
 بيع المرابحة للواعد بالشراء
 بيع التقسيط
 بيع العينة
 التورق
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 1
 محرم لأنه ربا نسيئة
 يكره لأنه ذريعة للربا
 مباح بشرط التقابض قبل التفرق
 يجوز بشرط رضا المتعاقدين
رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 1
 محرم لأن ماصدر منهما هو وعد بالشراء وليس شراء
 جائز بالشروط المعتبرة شرعًا
 واجب لأن عدم وفائه بالوعد يعد من الكذب المنهي عنه
رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 50           درجة السؤال: 1
 أن يتم التقابض قبل التفرق
 الا يكون الوعد السابق ملزماً لأي من البائع أو المشتري بإنشاء العقد
 أن يكون المبيع مملوكاً للبائع وقت العقد، ومقبوضًا قبضًا معتبرًا.
 ألا يشترط البائع على المشتري زيادة في الثمن
رقم السؤال: 51           درجة السؤال: 1
 محرم
 مكروه
 مستحب
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 52           درجة السؤال: 1
 العقارات والسيارات المستعملة
 السيارات الحديثة
 الحبوب والثمار والألبان
 الأدوية الطبية
رقم السؤال: 53           درجة السؤال: 1
 أن ينص العقد على صفات المسلم فيه التي يختلف الثمن باختلافها
 أن يكون المسلم فيه مما يمكن ضبط صفاته التي يختلف الثمن باختلافها
 أن يكون المسلم فيه مما يغلب على الظن وجوده في الأسواق عند حلول الأجل
رقم السؤال: 54           درجة السؤال: 1
 لايجوز لأنه لم يذكر مقدار المسلم فيه تحديدًا بالمتر
 لا يجوز لأنه لا يمكن ضبط صفات المسلم فيه
 يجوز لأن ذكر مقدار المسلم فيه 10 لفات)
رقم السؤال: 55           درجة السؤال: 1
 صح
 خطأ


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023