الامتحان الخامس لمادة بداية الحكمة
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 10
 أن التباين الذاتي هو بين الجوهر و بين الكم و الكيف و غيرها ، و ليس التباين الذاتي بين الجوهر و مفهوم العرض . 
  أنه من الجائز أن يعمّ مفهومُ العرض الجوهرَ الذهني و يصدق عليه .
 ندفع الاشكال من خلال التفريق بين الحمل الأولي و الحمل الشائع . 
 ألف و باء كلاهما صحيح .
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 10
 أن الوجود الذهني يستلزم دخول الماهية الواحدة تحت مقولتين ، و المقولات متباينة بتمام الذات .
 أن الوجود الذهني يستلزم اندراج شيء واحد تحت نوعين متباينين من مقولة واحدة ، و هذا محال . 
  أنّ الوجود الذهني لا يستلزم دخول الماهية الواحدة تحت مقولتين . 
 ألف و باء كلاهما صحيح . 
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 10
 هو ماهية إذا وجدت في الخارج وجدت في موضوع . 
 الجوهر هو نفس العرض و لا فرق بينهما . 
 هو ماهية إذا وجدت في الخارج وجدت لا في موضوع . 
 كلّ ما تقدّم ليس بصحيح . 
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 10
  قاعدة غير صحيحة . 
  قاعدة صحيحة و لا إشكال فيها . 
 قاعدة صحيحة بناءً على أصالة الوجود . 
  قاعدة صحيحة بلحاظ الحمل الأولي . 
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 10
  العلم الحصولي ليس داخلاً تحت مقولة الكيف النفساني حقيقة . 
 العلم الحصولي داخل تحت مقولة الكم حقيقة . 
 العلم الحصولي داخل تحت مقولة الكيف النفساني حقيقة . 
 العلم الحصولي ليس داخلاً تحت مقولة الكم حقيقة . 
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 10
 أنّ الحمل الشايع يوجب الاندراج تحت المقولة ، بينما الحمل الأولي لا يوجب الاندراج . 
 أنّ مجرد صدق مفهوم مقولة على شيء لا يوجب اندراج الشيء تحت تلك المقولة . 
 أنّ صدق مفهوم مقولة على شيء يوجب اندراج الشيء تحت تلك المقولة . 
 ألف و باء كلاهما صحيح . 
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 10
 أنّ لازم القول بالوجود الذهني كون النفس حارةً باردةً ، عريضةً طويلةً ، و هذا باطل بالضرورة .
 أنّ لازم القول بالوجود الذهني كون الحرارة و البرودة مثلاً تحصل في الأذهان بماهيّاتها لا بوجوداتها العينية .
 نّ القول بالوجود الذهني لا يستلزم كون النفس حارةً باردةً ، عريضةً طويلةً .
 كل ما تقدّم ليس بصحيح .
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 10
 إنّ الحاصل من المحالات الذاتية في الأذهان هو مفاهيمها بالحمل الشايع . 
 إنّ الحاصل من المحالات الذاتية في الأذهان هو مفاهيمها بالحمل الأولي . 
 لا يمكن أن تحصل المحالات الذاتية في الذهن إطلاقًا .
  المحالات الذاتية هي من قبيل صدور الظلم من الإنسان . 
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 10
 انطباع الكبير في الصغير محال . 
 انطباع الكبير في الصغير ليس بمحال . 
 الكبير حاصل للنفس في مرتبة تجردها المثالي ، دون أن ينطبع في جزء بدني . 
 ألف و جيم كلاهما صحيح . 
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 10
 أنّ الجهة مختلفة ، فالماهية من حيث إنها وجود ذهني مقيس إلى الخارج كلية ، و من حيث إنها كيفية نفسانية من غير مقايسة إلى الخارج جزيئة . 
 إنّ الجهة لا تختلف في الماهية المتصورة . 
 هذا الإشكال وارد على الوجود الذهني و لا يمكن دفعه .
 أنّ لازم القول بالوجود الذهني كون الشيء الواحد كليًّا و جزئيًّا معًا ، و هو باطل .


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023