الحديث ( 1 ) للصف الثاني ثانوي ( مقررات ) مجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي (404-403-402-401) ( أ / عبدالله الزياني ) 2022
  إظهار بيانات الطالب   إظهار التعليمات   تغيير اتجاه الصفحة

رقم السؤال: 1           درجة السؤال: 0.97
 تأكيدا وتقريرا لأحكام القرآن الكريم
 تأتي بأحكام سكت عنها القرآن
 بيانا للقرآن الكريم وتوضيحا لما أُجمل من أحكامه
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 2           درجة السؤال: 0.97
 بدعة علمية
 بدعة قولية
 بدعة عملية
 بدعة عقيدية
رقم السؤال: 3           درجة السؤال: 0.97
 لما يشعر به المتصدق من الاخلاص والصدق مع الله تعالى كما انها أرفق بالفقير واستر له
 من اجل ان يرائئ العبد
 للستر على الفقير فقط
 من اجل ان يأخذ المتصدق حسنات اكثر
رقم السؤال: 4           درجة السؤال: 0.97
 خشية اختلاطه بالقران الكريم
 خشية تحريفه
 لعدم اكتمال السنة
 لعدم صحتها
رقم السؤال: 5           درجة السؤال: 0.97
 المحبة والكره
 المحبة والكره والتردد
 المحبة والكره والتردد والسمع والبصر
 المحبة والكره والتردد والسمع والبصروالاستواء
رقم السؤال: 6           درجة السؤال: 0.97
 منزلة السنة النبوية
 الرد على منكري حجية السنة النبوية
 أن السنة النبوية وحي من الله
 حجية السنة النبوية
رقم السؤال: 7           درجة السؤال: 0.97
 التشدد في العبادة
 التوسط والاعتدال من غير إفراط ولا تفريط
 مقاربة الصواب والكمال في الاقوال والأفعال
 الوصول لحقيقة الاستقامة والصواب في جميع الأقوال والأعمال للوصول إلى الكمال
رقم السؤال: 8           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 9           درجة السؤال: 0.97
 إبتكار وسيلة نافعة لم يسبق إليه أحد
 الابتداع في الدين
 إحياء السنة إذا أُميتت وترك العمل بها
 المبادرة للعمل بالسنة الثابته
رقم السؤال: 10           درجة السؤال: 0.97
 صحيح البخاري
 صحيح مسلم
 جامع الترمدي
 مسند الإمام أحمد
رقم السؤال: 11           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 12           درجة السؤال: 0.97
 القرآن الكريم
 السنة النبوية
 الرؤيا
 النفث في الروع
رقم السؤال: 13           درجة السؤال: 0.97
 ولاه معاوية بن أبي سفيان القضاء في دمشق
 كان سيد قبيلته قال له عمر رضي الله عنه يرحمك الله نعم السيد كنت في الجاهلية ونعم السيد أنت في الإسلام
 قدمه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حرب العراق وكان له أثر عظيم في فتح القادسية
 كان من أجمل الناس خِلقَه قال عنه عمر بن الخطاب هو يوسف هذه الأمة
 كان قائد مجاهداً افتتح الأهواز وتستر وأصبهان
رقم السؤال: 14           درجة السؤال: 0.97
 اثنين فأكثر
 ثلاث فأكثر
 اثنين في السفر وثلاث في الحضر
 أربعين رجلاً
رقم السؤال: 15           درجة السؤال: 0.97
 عمر بن عبدالعزيز
 عبدالملك بن مروان
 يزيد بن عبدالملك
 معاوية بن أبي سفيان
رقم السؤال: 16           درجة السؤال: 0.97
 يغسل العضو المتروك وما بعده
 يعيد الوضوء كامل
 يغسل العضو فقط
 لا عليه شي ولا يعيد والوضوء
رقم السؤال: 17           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 18           درجة السؤال: 0.97
 التسمية عند بداية الوضوء
 غسل الكفين بداية الوضوء
 غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق
 الاستنثار
 غسل اليدين إلى المرفقين مرة واحدة
 مسح الرأس كله مع الأذنين مرة واحدة
 الترتيب والموالاة
 الابتداء بغسل اليمين قبل الشمال
 غسل الرجلين مرة واحدة
رقم السؤال: 19           درجة السؤال: 0.97
 المحافظة على الصلاة في وقتها في المسجد
 محبة قراءة القرآن
 الحرص على تشيدها وصيانتها وتنظيفها وتطيبها .
 السعي إلى المساجد والمحافظة على الجماعات
 حضور الخطب والمحاضرات والدروس العلمية بالمسجد
 المداومة على ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
رقم السؤال: 20           درجة السؤال: 0.97
 سنن النسائي
 سنن ابن ماجه
 جامع الترمذي
 سنن ابي داوود
رقم السؤال: 21           درجة السؤال: 0.97
 المسلمون والمؤمنون
 كل من له ولاية على الناس صغرى وكبرى
 السابقون المقربون وأصحاب اليمين المقتصدون
 الإجابة الصحيحة غير موجودة
رقم السؤال: 22           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 23           درجة السؤال: 0.97
 وجوب مسح معظم الرأس، واستحباب مسحه كله
 وجوب مسح معظم الرأس، واستحباب مسحه كله
 وجوبُ مسح الرأس كلِّه
 وجوب مقدمة الشعر من الرأس فقط
رقم السؤال: 24           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 25           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 26           درجة السؤال: 0.97
 هي الأرض الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب .
 هي االأرض التي تقبل الماء وتنبت العشب .
 هي الأرض المستوية التي لا تمسك الماء و لا تنبت الكلأ .
 هي الأرض المستوية التي تمسك الماء وتنبت العشب .
رقم السؤال: 27           درجة السؤال: 0.97
 من يعمل بها
 تأثر الناس بها
 أجرها
 إثمها
رقم السؤال: 28           درجة السؤال: 0.97
 محبة الله
  سبب لدخول الجنة
 عدم دخول الجنه
 كره من الله
رقم السؤال: 29           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 30           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 31           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 32           درجة السؤال: 0.97
 ان المؤمن لا يشق على نفسه في العبادة في الليل فيكفيه لو تزود من قيام الليل باليسير
 ان المؤمن يشق على نفسه بالعبادة
 ان افضل الاعمال قيام الليل
 ان وقت الدلجة من افضل الاوقات باليوم
رقم السؤال: 33           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 34           درجة السؤال: 0.97
 قال تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا ٱلذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ) ولأن السنه مبينه للقرآن فقد تكفل الله بحفظ ما يحفظ القرآن
 وأنزلنا ٳليك الذكر لتبين للناس ما نزل ٳليهم, وكانت السنة النبوية بيانا للقران الكريم
 (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) اكمل النبي صلى الله عليه وسلم الدين بجميع احكامه
 {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ} تم توضيح كل شي بالقران ولا داعي للذهاب للسنة
رقم السؤال: 35           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 36           درجة السؤال: 0.97
 صلاة المغرب والعشاء
 صلاة العصر وأذكار المساء
 صلاة الفجر وأذكار الصباح وصلاة الضحى
 قيام الليل والدعاء فيه والاستغفار بالاسحار
رقم السؤال: 37           درجة السؤال: 0.97
 الأولى
 الثانية
 الثالثة
 الرابعة
رقم السؤال: 38           درجة السؤال: 0.97
 مقدمة القدم
 أصابع القدمين
 الكعبان
 مؤخر القدم
رقم السؤال: 39           درجة السؤال: 0.97
 مستحب لقوله تعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنهم الله من فضله )
 واجب لقوله تعالى ( وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنهم الله من فضله )
 محرم لقوله تعالى ( ولا تقوبوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )
 مكروه لقوله تعالى ( ولا تقوبوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا )
رقم السؤال: 40           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 41           درجة السؤال: 0.97
 النعمان بن بشير بن سعد الخزرجي الأنصاري
 جرير بن عبدالله البجلي اليماني
 مالك بن الحويرث بن أشيم الليثي
  صدي بن عجلان الباهلي
رقم السؤال: 42           درجة السؤال: 0.97
 لا يعيد الوضوء
 يعيد الوضوء
 يغسل العضو وما بعده
 بغسل العضو فقط
رقم السؤال: 43           درجة السؤال: 0.97
 الأولى
 الثانية
 الثالثة
 الرابعة
رقم السؤال: 44           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 45           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 46           درجة السؤال: 0.97
 صحيح البخاري
 صحيح مسلم
 جامع الترمذي
 سنن النسائي
رقم السؤال: 47           درجة السؤال: 0.97
 الطواف بالقبور
 بدعة الخوارج و المعتزله في تكفير أهل الكبائر
 بناء الاضرحة
 رد الاحاديث النبوية
 الاحتفال بالمولد النبوي
رقم السؤال: 48           درجة السؤال: 0.97
 لأنه اكثر من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم
 واكثر من لزم النبي صلى الله عليه وسلم
 لأنه اكثر من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم واكثر من لزم النبي صلى الله عليه وسلم
 لأن تكذيب احاديثه فيه هدم للدين
رقم السؤال: 49           درجة السؤال: 0.97
 ذم الأعراض عن تعلم العلم الشرعي .
 جواز الاعراض عن تعلم العلم الشرعي بشرط تعلم العلم الدنيوي
 وجب تعلم كل ماجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
 الواجب على كل مسلم أن يتعلم من العلم بقدر ما تسلم به عقيدته وما تصح به عبادته ومعاملاته
رقم السؤال: 50           درجة السؤال: 0.97
 التقرير
 التأكيد
 الاستفهام
 الاستقراء
رقم السؤال: 51           درجة السؤال: 0.97
 الطريقة والسيرة حميدة كانت أو ذميمة
 الطريقة والسيرة الحميدة
 الطريقة والسيرة الذميمة
 الاخلاق المحمودة
رقم السؤال: 52           درجة السؤال: 0.97
 الابتلاء بالأقدار الكونية المؤلمة
 الابتلاء بي الاشياء الحرام
 والابتلاء بالنعم
 الابتلاء بي الرزق
رقم السؤال: 53           درجة السؤال: 0.97
 سرعة الحساب
 شدة العقاب
 دنو الشمس من الخلائق
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 54           درجة السؤال: 0.97
 انه دعا الله أن يرزقه علماً لا ينسى وأمن النبي صلى الله عليه وسلم على دعائه
 معدود من صغار الصحابة رضي الله عنه
 ولي الكوفة في عهد معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه ثم عزله
 ملازمته الشديدة للرسول صلى الله عليه وسلم مما كان السبب في كثرة مروياته رضي الله عنه
رقم السؤال: 55           درجة السؤال: 0.97
 المعلومة
 المثل
 النصيحة
 الكلام
رقم السؤال: 56           درجة السؤال: 0.97
 ارسله النبي صلى الله عليه وسلم أميراً وداعية ومعلماً إلى بعض مناطق اليمن
 ولاه معاوية بن أبي سفيان القضاء في دمشق
 أمره عمربن الخطاب رضي الله عنه على البصرة وعثمان بن عفان على الكوفة
 كان من أجمل الناس خِلقَه قال عنه عمر بن الخطاب هو يوسف هذه الأمة
 كان قائد مجاهداً افتتح الأهواز وتستر وأصبهان
رقم السؤال: 57           درجة السؤال: 0.97
 خوفاً من ذهاب العلم والعلماء
 خوفا من تحريفه
 لإنتشار الفتن
 خوفا من تحريفها
رقم السؤال: 58           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 59           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 60           درجة السؤال: 0.97
 محبة المسلم لأي إنسان لما فيه من خصال الخير .
 محبة المسلم لأخيه المسلم لما فيه من خصال الخير والطاعة وليس لغرض من الدنيا واستمرا على ذلك إلى أن تفرقا
 محبة الرجل لأبنائه واهله وقبيلته لما هم عليه من الخير والطاعة
 محبة المسلم لأخيه المسلم حتى وإن كان فيها غرض دنيوي .
رقم السؤال: 61           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 62           درجة السؤال: 0.97
 السابقون المقربون
 أصحاب اليمين المقتصدون
 السابقون المقتصدون
 الزاهد المجاهد
رقم السؤال: 63           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 64           درجة السؤال: 0.97
 الجهر بالتكبير ليلة العيد في الأسواق ومجامع الناس
 جمع الصحابة رضي الله عنهم للقرآن الكريم
 برمجة حاسوبية للبحث عن الأحاديث
 معاقبة من يتأخر عن الصلاة بزيادة صلاة عليه
 صلاة التراويح جماعة
رقم السؤال: 65           درجة السؤال: 0.97
 صلاة المغرب والعشاء
 صلاة العصر وأذكار المساء
 صلاة الفجر وأذكار الصباح وصلاة الضحى
 قيام الليل والدعاء فيه والاستغفار بالاسحار
رقم السؤال: 66           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 67           درجة السؤال: 0.97
 التشدد في العبادة
 التوسط والاعتدال من غير إفراط ولا تفريط
 مقاربة الصواب والكمال في الاقوال والأفعال
 الوصول لحقيقة الاستقامة والصواب في جميع الأقوال والأعمال للوصول إلى الكمال
رقم السؤال: 68           درجة السؤال: 0.97
 الزهد في الطيبات من المآكل والملابس ونحوها
 التقرب إلى الله تعالى بالفرائض
 التشديد على النفس في العبادات والنوافل
 التقرب إلى الله تعالى بالنوافل
رقم السؤال: 69           درجة السؤال: 0.97
 صلاة المغرب والعشاء
 صلاة العصر وأذكار المساء
 صلاة الفجر وأذكار الصباح وصلاة الضحى
 قيام الليل والدعاء فيه والاستغفار بالاسحار
رقم السؤال: 70           درجة السؤال: 0.97
 عبدالله بن عمر رضي الله عنه
 عثمان بن عفان رضي الله عنه
  أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه
  أبو موسى الأشعري رضي الله عنه
رقم السؤال: 71           درجة السؤال: 0.97
 واجب
 مستحب
 جائز
 مكروه
رقم السؤال: 72           درجة السؤال: 0.97
 منزلة السنة النبوية
 حجية السنة النبوية
 الرد على منكري حجية السنة النبوية
 أن السنة النبوية وحي من الله
رقم السؤال: 73           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 74           درجة السؤال: 0.97
 التشدد في العبادة
 التوسط والاعتدال من غير إفراط ولا تفريط
 مقاربة الصواب والكمال في الاقوال والأفعال
 الوصول لحقيقة الاستقامة والصواب في جميع الأقوال والأعمال للوصول إلى الكمال
رقم السؤال: 75           درجة السؤال: 0.97
 الطريقة المتبعة في الخير و الشر
 الطريقة المتبعة في الخير أو الشر
 الطريق الصحيح الموافق للشريعة
 الطريق الخاطئ المخالف لشريعة
رقم السؤال: 76           درجة السؤال: 0.97
 المؤمن التقي
 الحاكم الذي يحكم المسلمين
 كل من له ولاية على الناس
 المؤمن المعصوم
رقم السؤال: 77           درجة السؤال: 0.97
 تقديمَ الأكبر سنًّا حتى ولو للأصغر مَزِيدُ فضلٍ
 تقديم الأكبر في كل الأحوال
 تقديمَ الأكبر سنًّا في كلِّ أمرٍ يتطلب فيه الترتيب، مثل: التقديم في الكلامِ أو الإعطاءِ وعندَ الدخولِ والخروجِ
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 78           درجة السؤال: 0.97
 شجرة الكبيرة
 شجيرات الصغيرة
 النبات الصغير الرطب
 النبات الصغير اليابس
رقم السؤال: 79           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 80           درجة السؤال: 0.97
 سنه
 مستحب
 واجب
 مكروه لانه خلاف السنه
رقم السؤال: 81           درجة السؤال: 0.97
 ترك الواجبات وفعل المحرمات
 فعل الواجبات وترك المحرمات
 فعل الواجبات فقط
 فعل المحرمات فقط
رقم السؤال: 82           درجة السؤال: 0.97
 السنة
 الإجماع
 العقيدة
 القياس
رقم السؤال: 83           درجة السؤال: 0.97
 الوضوء
 الابتلاء
 الرزق
 الخمر
رقم السؤال: 84           درجة السؤال: 0.97
 مشروعية الأذان لكلِّ جماعة في السفر وغيره
 الأصل في وقته أن يكون عند دخول وقتِ الصلا
 يقدم في الأذان الأكبر سنّاً
 الأذان متعلق بالصلوات المفروضة دون غيرها
 يشرع له الاكتفاء بالإقامة بدون الأذان
 من كان مسافرًا وأراد تأخير الصلاة فإنه يؤخر الأذان حتى ينزل للصلاة
رقم السؤال: 85           درجة السؤال: 0.97
 بدع عقدية وبدع عملية
 بدع عقيدية وبدع علميه
 بدع قوليه وبدع فعليه
 بدع دينية وبدع دنيوية
رقم السؤال: 86           درجة السؤال: 0.97
 شجرة الكبيرة
 شجيرات الصغيرة
 النبات الصغير الرطب
 النبات الصغير اليابس
رقم السؤال: 87           درجة السؤال: 0.97
 الأولى
 الثانية
 الثالثة
 الرابعة
رقم السؤال: 88           درجة السؤال: 0.97
 الكتب الستة
 الكتب السبعة
 صحيح البخاري ومسلم
 صحيح البخاري ومسلم والنسائي
رقم السؤال: 89           درجة السؤال: 0.97
 الكبر والتعالي على البشر
 والإعراض عن تعلمه بالكلية .
 إنتشار الجهل والبدع وتصدر الجاهلين والبعد عن شرع الله.
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 90           درجة السؤال: 0.97
 أن النبي ﷺ بلغ الأمانة وهي الدين .
 أن النبي ﷺ أمر بحفظها وتبليغها للناس .
 أن النبي ﷺ نهى عن كتابة الحديث خشية أن يختلط بالقرآن
 أن النبي ﷺ أذن بكتابة الحديث .
رقم السؤال: 91           درجة السؤال: 0.97
 عبادته
 ذكره
 العمل
 النصح
رقم السؤال: 92           درجة السؤال: 0.97
 ذلك لما فيه من المنافع العظيمة للمتصدق والمتصدق عليه ولما تشيعه الصدقة من المحبة والتكافل بين ابناء المجتمع
 لأن المسلم يأثر على نفسه بالصدفه
 لانها نفيد الفقراء فقط
 كل ما ذكر صحيح
رقم السؤال: 93           درجة السؤال: 0.97
 الاعتقادية والعملية
 الاعتقادية والعلمية
 الايمانية
 الفقهيه
رقم السؤال: 94           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 95           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ
رقم السؤال: 96           درجة السؤال: 0.97
 هي الأرض الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب .
 هي االأرض التي تقبل الماء وتنبت العشب .
 هي الأرض المستوية التي لا تمسك الماء و لا تنبت الكلأ .
 هي الأرض المستوية التي تمسك الماء وتنبت العشب .
رقم السؤال: 97           درجة السؤال: 0.97
 السابقون المقربون
 أصحاب اليمين المقتصدون
 السابقون المقتصدون
 الزاهد المجاهد
رقم السؤال: 98           درجة السؤال: 0.97
 غسل الكفين
 غسل الكفين
 مسح الرأس
 التثليث في غسل الأعضاء
رقم السؤال: 99           درجة السؤال: 0.97
 هي الأرض الصلبة التي تمسك الماء ولا تنبت العشب .
 هي االأرض التي تقبل الماء وتنبت العشب .
 هي الأرض المستوية التي لا تمسك الماء و لا تنبت الكلأ .
 هي الأرض المستوية التي تمسك الماء وتنبت العشب .
رقم السؤال: 100           درجة السؤال: 0.97
 صحيح البخاري
 صحيح مسلم
 جامع الترمدي
 مسند الإمام أحمد
رقم السؤال: 101           درجة السؤال: 0.97
 سنن النسائي
 سنن ابي داود
 سنن ابن ماجه
 جامع الترمذي
رقم السؤال: 102           درجة السؤال: 0.97
 صحيح ابن حبان
 صحيح مسلم
 جامع الترمدي
 مسند الإمام أحمد
رقم السؤال: 103           درجة السؤال: 0.97
 صح
 خطأ


   



ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:


هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟

  


جميع الحقوق محفوظة © arab-exams.com
  2014-2023