لاتغلق هذه الصفحة .. الاختبار في وضع الحماية .. ولا يمكن تغيير الاجابات .. تتم الان محاولة الاتصال بالموقع لحفظ وتصحيح الاجابات
محاولة الاتصال رقم:
في حال استمر ظهور هذه الرسالة لفترة طويلة تأكد من ان جهازك متصل بالانترنت
الاختبار مراقب الكترونيا
الانتقال الى صفحة اخرى او برنامج اخر يعتبر محاولة للغش وقد يتم انهاء اختبارك
موافــق
تنبيه هــام
عند الانتقال للسؤال التالي لن تتمكن من الرجوع لهذا السؤال ثانية
الغاء الامر
الانتقال الى السؤال التالي
أصول التفسير
إظهار بيانات الطالب
×
بيانات الطالب
الاسم: ***
الرقم: ***
الشعبة: ***
إظهار التعليمات
×
تعليمات وتوجيهات
1- استعن بالله، وتوكل عليه، واسأله التوفيق والسداد، وأحسن نيّنك، وإذا استصعب عليك الأمر فقل: (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحَزْنَ إذا شئت سهلا).
2- تذكر أن الله يسمعك ويراك، وأن الغش محرّم.
3- لا تتسرع في الإجابة. تأمل السؤال، وفكر جيدا، ثم أجب.
4- لا تجعل شعور الرهبة يسيطر عليك ويكون سببا في إعاقتك.
5- تأكد من صحة بياناتك قبل إدخالها؛ لأن أي خلل فيها سيؤدي إلى عدم الاعتداد بنتيجة الاختبار.
6- قبل أن تعتمد الإجابة راجع إجاباتك ولو مراجعة سريعة. وبإمكانك معرفة عدد الأسئلة التي أُنسِيتَها، ستجدها في أسفل الصفحة.
7- ستُعرض لك الأسئلة مرتبةً بطريقة عشوائية.
8- تذكر أن المهلة المخصصة للاختبار هي 45 دقيقة فقط.
9- ستعرض لك نتيجة الاختبار بعد الانتهاء منه مباشرة.
نسأل الله التوفيق والنجاح للجميع!
تغيير اتجاه الصفحة
×
تغيير اتجاه الصفحة
عربي - لليمين
انجليزي - لليسار
رقم السؤال: 1
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 2
درجة السؤال: 1
تقييد القرآن كله مجموعا في مصحف ، حتى لا يضيع منه شئ دون أن يحمل الناس على الاجتماع على مصحف واحد لأنه لم يظهر أثر لاختلاف قراءاتهم يدعو إلى ح
تقييد القرآن كله مجموعا في مصحف واحد يحمل الناس على الاجتماع عليه لظهور الأثر المخيف باختلاف القراءات.
تنشيط الهمم لقبول ما نزل من القران وتنفيذه
تمييز الناسخ من المنسوخ
رقم السؤال: 3
درجة السؤال: 1
اللفظ والمعنى
اللفظ دون المعنى
قصص القرآن
الإخبار عن قضية ذات مراحل يتبع بعضها بعضا
رقم السؤال: 4
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 5
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 6
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 7
درجة السؤال: 1
3
4
2
1
رقم السؤال: 8
درجة السؤال: 1
على بن أبي طالب
عبد الله بن عباس.
عبد الله بن مسعود
مجاهد بن جبر المكي مولى السائب بن أبى السائب المخزومي
رقم السؤال: 9
درجة السؤال: 1
4
2
5
3
رقم السؤال: 10
درجة السؤال: 1
نسبي
حقيقي
تعارضي
إبتدائي
رقم السؤال: 11
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 12
درجة السؤال: 1
أبي بن كعب رضي الله عنه
ابن عباس رضي الله عنهما
ابن مسعود رضي الله عنه
عطاء بن أبي رباح
رقم السؤال: 13
درجة السؤال: 1
الإحكام العام ـ التشابه العام ـ الإحكام الخاص ببعضه والتشابه الخاص ببعضه
الإحكام ـ التشابه الخاص ـ الإحكام العام ببعضه والتشابه الخاص ببعضه
الإحكام الخاص - التشابه العام ـ الإحكام الخاص ببعضه والتشابه الخاص ببعضه
الإحكام العام ـ التشابه ـ الإحكام الخاص ببعضه والتشابه الخاص ببعضه
رقم السؤال: 14
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 15
درجة السؤال: 1
وجود مفردات في اللغة المترجم إليها بازاء حروف اللغة المترجم منها .
أن يكون المترجم عالما بمدلولات الألفاظ في اللغتين المترجم منها وإليها وما تقتضيه حسب السياق .
لا تجعل بديلا عن القرآن بحيث يستغني بها عنه فلا بد أن يكتب القرآن باللغة العربية وإلى جانبه هذه الترجمة لتكون كالتفسير له
وجود أدوات للمعاني في اللغة المترجم إليها مساوية أو مشابهة للأدوات في اللغة المترجم منها .
رقم السؤال: 16
درجة السؤال: 1
تربية الدعاة إلى الله وتوجيههم إلى أن يتبعوا ما سلكه القران في الأسلوب والموضوع بحيث يبدأ بالأهم فالأهم وستعمل الشدة في موضعها والسهولة في ?
ظهور بلاغة القران في أعلى مراتبها حيث يخاطب كل قوم بما تقتضيه حالهم من قوة وشدة أو لين وسهولة
تسهيله على الناس لحفظه وفهمه والعمل به حيث يقرأ عليهم شيئا فشيئا
تثبيت قلبه صلى الله عليه وسلم
رقم السؤال: 17
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 18
درجة السؤال: 1
أربع أنواع
ثلاثة أنواع
نوعين
نوع
رقم السؤال: 19
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 20
درجة السؤال: 1
التشابه العام الذي وصف به القرآن كله
الإحكام العام الذي وصف به القرآن كله
الإحكام الخاص ببعضه والتشابه الخاص ببعضه
الإحكام العام ببعضه والتشابه العام ببعضه
رقم السؤال: 21
درجة السؤال: 1
لا يمكن أن يعلمه البشر كحقائق صفات الله
لأن الأخيرة منهما ناسخة للأولى وإذا ثبت النسخ كان حكم الأولى غير قائم ولا معارض للأخيرة .
لو كان القرآن كله محكما لفاتت الحكمة من الاختبار به تصديقا وعملا لظهور معناه
لأنه يلزم كون إحداهما كذبا وهو مستحيل في أخبار الله
رقم السؤال: 22
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 23
درجة السؤال: 1
من الغيبة إلى الخطاب
من الخطاب إلى الغيبة
من الغيبة إلى التكلم
من التكلم إلى الغيبة
رقم السؤال: 24
درجة السؤال: 1
صح
خطأ
رقم السؤال: 25
درجة السؤال: 1
عثمان بن عفان رضي الله عنه
ابن العثيمين رحمه الله تعالى
ابن مندة رحمه الله تعالى
ابن تيميه رحمه الله تعالى
ارقام الاسئلة التي لم تجب عليها:
هل انت متأكد انك تريد انهاء الاختبار وإرسال اجاباتك؟
جميع الحقوق محفوظة
©
arab-exams.com
2014-2023
اخفاء هذا التنبيه